كيف نحبب أطفالنا بالعسل

 كيف نحبب أطفالنا بالعسل

في هذا المقال، سنتحدث قليلاَ وبنبذة مختصرة عن فوائد العسل، التي لا عد ولا حصر لها، هل فكرت يوماَ أثناء تناولك العسل عن فوائد هذه الهبة الربانية؟ هل حاولت يوما البحث والخوض في تفاصيل هذا العسل اللذيذ؟ دعنا عزيزي القارئ أولَاَ قبل البدء في المقال أن نذكر لك بعض من الفوائد العامة للعسل، والتي قد تكون بحاجة لمعرفتها، فللعسل فوائد صحية وطبية، وعلاجية كثيرة، لما يحتوي عليه من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والحديد، الذي بدوره يقيك من الإصابة بأمراض فقر الدم الحاد، وكذلك السكريات النافعة، خصوصاَ لمرضى السكري، غير أنه يعد من أهم الوسائل العلاجية الهامة لعلاج مشاكل المناعة، ومشكلات الجهاز الهضمي منذ قديم الأزل، فالعسل هو وصية رسولنا الكريم لنا، فكثيراَ ما كان يستخدم في الطب النبوي الشريف، لعلاج مشكلات عديدة أهمها مشكلات المعدة، والأمعاء.

هل فكرت يوماَ لماذا لايحب كثير من الأطفال العسل ؟

نحن على ثقة تامة بأن هذا السؤال قد طرأ على ذهنك في مرة من المرات التي كنت تتناول فيها العسل وأنت بكامل سعادتك بتناوله فتساءلت لماذا لا يفضل الأطفال العسل كثيراَ  خصوصاَ  أن الأطفال دائما ما ينجذبون للأطعمة ذات الطعم السكري الشهي دعنا نوضح لك بعض الأسباب والعوامل التي أدت إلى ذلك،فهناك عدة أسباب جوهرية والتي جعلت الكثير من الأطفال تنفر من تناول العسل وهذه الأسباب مرتبطة ارتباطا وثيقا بمرحلة الطفولة المبكرة منذ مرحلة نمو الطفل تدريجيا والتي ارتبطت ارتباطاَ وثيقاَ بعدة أسباب أهمها:

●       إجبار الطفل على تناوله بطريقة قاسية بالنسبة له وإن كانت صحية جدا مثل جعله يتناول العسل علي الريق فمثل هذه الطريقة في إجبار الطفل في سن مبكر تجعله ينفر من تناوله والتي تجعل هذا النور يستمر معه في مراحل عمره المختلفة.

●       ارتباط العسل دائما بأوقات المرض بالرغم من أن العسل له العديد من الخصائص الغدائية الكبيرة إلا أن تناوله في أوقات المرض يجعل الطفل يكون بعض والذكريات السيئة المرتبطة بالعسل رغم حلاوة طعمه.

●      استخدام الأنواع الرديئة وغير الأصلية والتي بالطبع لن تعطي نفس مذاق العسل الطبيعي الشهي واللذيذ فيكبر مع الطفل إعتقاد تام أن هذا هو طعمه فقط، فبالتالي تجعل الطفل لا يتقبل فكرة تناوله والنور منه تماماَ .

ماهي فوائد العسل للأطفال؟

بالطبع للعسل الكثير من الفوائد الصحية للأطفال، والتي لا يمكن الإستغناء عنها، باعتبارها عنصراَ  غذائيا هاماَ في غذاء الطفل ودعم وتقوية جسمه، وجهازه المناعي، والهضمي، ولكن هل تساءلت أولأ متى يسمح للطفل بتناول العسل؟ بالتأكيد العسل يعمل على إفادة الكبير عامة والصغير خاصة، ولكن عند عمر معين، فلا يسمح للأطفال تحت عمر العام بتناول العسل، فملعقة واحدة من العسل للطفل الرضيع كافية لخلق مضاعفات صحية كبيرة، والتي تمثل خطرا شديداَ على جسم الطفل، مع العلم بأهمية إعطاء الأطفال من سن ال 12 شهرا العسل لما له من فؤائد لا عد لها.

●       تعمل على نشاط وحيوية الجسم وإمداده بالطاقة.

●       يقوي ويدعم جهازه المناعي مما يجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض والفيروسات الضارة التي قد تصيب جسمه خاصة الأطفال في مرحلة النمو.

●       تقوي من القدرة العقلية لدي الطفل وتحسن من ذاكرته.

●       تسرع من عملية إلتئام الجروح.

●       معالجة الكثير من المشاكل الهضمية التي قد بتعرض لها الطفل من الإسهال والأمساك وغيرها من المشكلات الأخرى.

كيف أحبب أطفالي بالعسل؟

يمكنك دائماَ  عزيزتي الأم اكتشاف الطرق الجديدة والمميزة لتجعلي طفلك يحب العسل دون الحاجة في إجباره على تناوله بالقوة والذي بشأنه أن يزيد الأمر سوء، يمكنك دائما اختيار الوسيلة الأفضل بالنسبة له فأنتي الأكثر معرفة بطفلك.

●       يمكنك دائما وضعه في طعامه المفضل والذي سيضفي مذاقا أكثر جمالاَ مما سيجعله يتقبله تدريجياََ.

●       يمكن استبدال العسل في تحلية الألبان بدلاَ من السكر الضار بصحته فالعسل الطبيعي يعد من أفضل أنواع التحلية لإحتوائه على سكريات نافعة وغير ضارة لسلامة جسم صغيرك.

●       أعطى طفلك دائما بعد تناول العسل شئ من أشيائه المفضلة كمكافئة تشجيعية له خاصة لهؤلاء الأطفال الذين لا يحبون تناول العسل نهائياَ.

●       يفضل استخدام العسل مع وجباتهم المفضلة في الإفطار أو العشاء ويشمل ذلك الكثير من الأغذية المختلفة مثل الشوفان، وزبدة الفول السوداني، الكورن فليكس، والزبادي وغيرها من الأغذية اللذيذة الذي يحبها طفلك.

وصفات لذيذة لتحبيب الأطفال في العسل:

نقدم لكي سيدتي مجموعة من الوصفات الرائعة، التي يمكنك تحضيرها في مطبخك وإدخال العسل في العديد من الوصفات التي ستساعد وتحفز طفلك على تقبل العسل ليصبح جزءاَ من طعامه بشكل دائم.

أولاً وصفة البان كيك اللذيذة

يعد العسل مكون أساسي فهذه الوصفة، ولكن سيتم تقديمه بطريقة مختلفة تمكن الأطفال من تناوله، حيث يستخدم العسل إلى جانب فطائر البان كيك اللذيذة، والتي يمكن تحضيرها باستخدام الدقيق، والبيض، والبيكنج باودر، والحليب، والسكر، والقليل من الزبدة، بحيث يتم مزج المكونات السائلة أولاَ ، ومن ثم خلطها مع المكونات الجافة، ويوضع قليل من هذا الخليط السائل في مقلاة غير لاصقة، حتى يكتسب لوناَ  ذهبياَ ، ثم يتم قلب الفطيرة على الجانب الأخر، حتى يكتسب نفس اللون، ومن ثم يتم وضع الفطائر في طبق التقديم، ويتم صب كمية من العسل عليها مع قطع من الفواكه اللذيذة، مثل الموز، والفراولة، َوتعتبر هذه الوصفة من أكثر الوصفات التي يفضلها الكثير من الأطفال.

ثانياَ  وصفة سموذي الفراولة بالعسل والحليب

يمكن تحضير هذه الوصفة باستخدام الفراولة المجمدة، والحليب، والزبادي، والعسل، مع القليل من مكعبات الثلج، يتم وضع هذه المكونات في الخلاط حتى تخلط جيداَ، ويتم تقديمها باردة، وتعتبر من الوصفات الشهية التي يعشقها الأطفال.

ثالثاَ سلطة الفواكه بالعسل والمكسرات

تعد هذه الوصفة مفيدة جداَ للأطفال، لأنها تعتمد على استخدام الفواكه والعسل معاَ ، ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال استخدام العديد من الفواكه، مثل الرمان، والموز، والتفاح، والمانجو، والعنب، والكيوي، والفراولة، حيث يتم تقطيع هذه الفواكه إلى قطع صغيرة، ومن ثم إضافة القليل من العسل إليها، ثم بعض المكسرات المجروشة مثل الفستق، مع القليل من جوز الهند.

لماذا يحب أطفالنا العسل؟

على الرغم من وجود العديد من الأطفال وكذلك الكبار الذين لا يفضلون تناول العسل إلا هناك من يحب العسل كثيرأ بسبب حلاوة طعمه ورائحته المميزة.

في النهاية: يجب القول أن العسل من الأغذية المفيدة جدا لصحة الإنسان، والمقوية بصورة كبيرة للمناعة، والمعززة لنشاط الجسم، فلذلك يجب علينا ايضاَ  أن نعزز محبة أطفالنا ومن نحب للعسل، بإدخاله في النظام الغذائي، عبر إختيار أفضل أنواع العسل، و إدخاله مع الوجبات دون إكراه للطفل على تناوله، ويعد ذلك الشئ مفيد من باب تعزيز علاقة الطفل بالعسل، أيضاَ من المهم إتاحة المجال لهم لاختيار العسل المفضل لديهم مثل السدر، والزهور وغيرها من الأنواع مع التأكيد على أنه من المهم تجنب إعطاء العسل لمن هم دون عمر السنة، وتأكدوا أن للوالدين أكبر الأثر في زرع العادات الصحية الصحيحة لدي أطفالهم.